نداء الحق

 

///

حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مفتر ظالم


بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 31 أغسطس 2023







القائمة الرئيسية



مقدمة

الطب هو فرع من علوم الصحة ويعرف على أنه العلم والفن الذي يهتم بتشخيص وعلاج والوقاية من الأمراض، ويهدف هذا العلم إلى مساعدة الناس على عيش حياة أطول خالية من المعاناة والمرض. يمارس الطب من قبل الأطباء والجراحين ويكون عادة في مراكز صحية متخصصة كالمستشفيات والعيادات، هذا بالإضافة لمراكز البحوث والمخابر وكليات الطب.
يقسم الطب إلى عدد من الفروع والاختصاصات. من هذه الاختصاصات ما يتضمن إجراء عمليات جراحية بهدف العلاج أو تخفيف المرض ويدعى هذا الاختصاص بالجراحة، والذي يقسم بدوره إلى فروع أكثر تخصصاً مثل جراحة الأوعية وجراحة القلب وغيرها. ومن الاختصاصات أيضا ما يتضمن تقديم العلاج دون مداخلات جراحية وتدعى هذه الاختصاصات بالطب الباطني وهي أيضا تقسم لأقسام بحسب العضو أو الجهاز الذي يهتم به هذا الفرع من الطب (مثل طب الجهاز الهضمي، طب القلب، ..). من الفروع الطبية أيضا ما لا يتضمن مقابلة المريض على الإطلاق مثل اختصاص طب التشريح المرضي.

مختارات أخرى






مقالة مختارة

التصلب المتعدد، ويعرف بأسماء عديدة، منها التصلّب اللويحي والتصلب المنتثر أو التهاب الدماغ والنخاع المنتثر، وهو التهاب ينتج عن تلف الغشاء العازل للعصبونات في الدماغ والحبل الشوكي. يُعطّل هذا التلف قدرةَ أجزاءٍ من الجهاز العصبي على التواصل، مما يؤدّي إلى ظهور عددٍ من الأعراض والعلامات المرضية، منها أعراض عضوية أو إدراكية عقلية، وأحياناً تكون على شكل مشاكل نفسية. يتّخذُ التصلّب المتعدّد عدّة أشكال مختلفة مع أعراض جديدة تحدث إما على شكلِ نوباتٍ منفصلة (أشكال ناكسة) أو متراكمة بمرور الوقت (أشكال مترقّية). وقد تختفي الأعراض بين النوبات بالكامل، لكن المشاكل العصبية الدائمة تحدث في أغلب الأحيان خصوصاً إذا كان المرض في مراحل متقدمة. في حين أن أسباب المرض غير واضحة إلا أنه يُعتقد أن آلية المرض قد تكون إما تلف في الجهاز المناعي أو فشل في الخلايا المصنعة للمايلين. وتشمل الأسباب المحتملة لهذا المرض عوامل وراثية وعوامل بيئية مثل العدوى. يعتمد تشخيص مرض التصلب المتعدد على العلامات والأعراض الموجودة ونتائج الفحوصات الطبية المساعدة. لا يوجد علاج معروف للتصلب المتعدد. تحاول العلاجات تحسين وظائف الجسم بعد النوبة ومنع حدوث نوبات جديدة. ففي حين تتصف الأدوية المستخدمة لعلاج مرض التصلب المتعدد بأنها متواضعة الفعالية، إلا أنها قد تترافق بتأثيرات سلبية وهي صعبة التحمّل. ويسعى العديد من المرضى للعلاجات البديلة على الرغم من عدم إثبات فاعليتها. يصعب التنبؤ بالنتائج طويلة الأمد، ولكن في كثير من الأحيان تكون النتائج جيدة عند النساء المصابات، وعند الذين أصيبوا بالمرض في سن مبكرة، وعند من يعانون من سير المرض الناكس، والذين عانوا من نوبات قليلة من المرض. يقل متوسط العمر المتوقع بين 5 و10 سنوات مقارنة بالأفراد غير المصابين. يبدأ المرض عادة بين عمري 20 و50 سنة ونسبة إصابة النساء به ضِعف نسبة إصابة الذكور. يشير اسم المرض "التصلب المتعدد" إلى الندبات (الصلبة – المعروفة باللويحات أو الآفات) التي تحدث بالأخص في المادة البيضاء في الدماغ والحبل الشوكي. وقد كان جان مارتن شاركو أول من وصف المرض عام 1868.

...أرشيف

للمزيد...




جسم الإنسان

العين هي عضو يلتقط الضوء الذي تعكسه الأشياء، وهي المسؤولة عن الإبصار. وهي عبارة عن مستقبل حسي يتفاعل مع الضوء الصادر من الشيء المرئي أو المنعكس منه وتقوم الشبكية داخل العين بتحويل هذا الضوء لسيالة عصبية التي تنقل عبر الأعصاب ومن تم نحو الباحة البصرية الموجودة في الدماغ. تقع العين في مقدمة الجمجمة محمية داخل محجر العظمي، والعين قادرة على التحرك داخل المحجر بصورة حرة بمساعدة جهاز معقد من العضلات الطولية والعرضية المحيطة بالعين داخل المحجر. و في منطقة الحاجبين يبرز عظم الجمجمة لحماية العين من الإصابات الخارجية ومعروف ان للعين 6 عضلات خاصة تحركها.

...أرشيف

للمزيد...
اقرأ مقالات أخرى في جسم الإنسان، جهاز الدوران، طب القلب




شخصية مختارة

أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم القَرشي الدمشقي الملقب بابن النفيس ويعرف أحياناً بالقَرَشي بفتح القاف والراء نسبة إلى بلدة (القرَش) التي تقع بقرب دمشق . (607هـ/1213م، دمشق - 687هـ/1288 م) هو عالم موسوعي وطبيب عربي مسلم، له إسهامات كثيرة في الطب، ويعد مكتشف الدورة الدموية الصغرى، وأحد رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان، حيث وضع نظريات يعتمد عليها العلماء إلى الآن. عين رئيسًا لأطباء مصر. ويعتبره كثيرون أعظم فيزيولوجييّ العصور الوسطى. ظل الغرب يعتمدون على نظريته حول الدورة الدموية، حتى اكتشف ويليام هارفي الدورة الدموية الكبرى.
ولد بدمشق في سوريا عام 607هـ على وجه التقريب، ونشأ وتعلم بها في مجالس علمائها ومدارسها. قيل إن لقبه القَرشي نسبة إلى القرش، حيث ذكر ابن أبي أصيبعة أنها قرية قرب دمشق، وتذكر دائرة المعارف الإسلامية أنه ولد على مشارف غوطة دمشق، وأصله من بلدة قُريشية قرب دمشق. والراجح انه من قبيلة قريش من بني مخزوم من الخوالد، وورد لقبه في أول طبعة لكتابه "الموجز": القرشي (بفتح القاف والراء: Karashite). تعلم في البيمارستان النوري بدمشق، كما كان ابن النفيس معاصرًا لمؤرخ الطب الشهير ابن أبي أصيبعة، صاحب (عيون الأنباء في طبقات الأطباء)، ودرس معه الطب على ابن الدخوار.

...أرشيف

للمزيد...
صورة مختارة

طفلة بنغلاديشيَّة مُصابة بالجدري، سنة 1977م

...أرشيف

للمزيد...
قوائم مختارة
قائمة الحاصلين على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء
قائمة الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في الطب
قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية
قائمة علامات وأعراض اضطرابات الغوص
التسلسل الزمني لمرض القرحة الهضمية والملوية البوابية
التسلسل الزمني للتصلب الحدبي


متفرقات



هل تعلم
الليمون يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على التحكم بمعدل ضغط الدم ويعمل على خفضه.
شرب القهوة يومياً يحمي من الإصابة بسرطانات الفم والحلق حسب دراسة قامت بها جمعية السرطان الأمريكية.
الزعفران يمتلك خصائص مضادة للاكتئاب، حيث يعمل على زيادة مستويات مواد كيميائية معينة في الدماغ، منها السيروتونين.



في مثل هذا الشهر
1 أغسطس 1774 - اكتشاف عنصر الأكسجين.
4 أغسطس 1988 - علماء أمريكيون يكتشفون 17 نوعًا جديدًا من فيروس نقص المناعة الإيدز.
10 أغسطس 2010 - مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان تعلن انتهاء وباء إنفلونزا الخنازير.



تصنيفات


طب
اختصاصات طبية
طب سريري
أخلاقيات الطب
أطباء
أعمال عن الطب
إنسانيات طبية
الجانب النظري للطب
الدين والطب
الصحة ومذهب الفعالية الطبي
الطب حسب الأقاليم التابعة
الطب حسب البلد
الطب حسب السنة
الطب حسب العقد
الطب حسب القرن
الطب حسب المدينة
الطب حسب تقسيم البلد
الطب في الإمبراطورية البريطانية
الطب في المجتمع
الطب في شيكاغو
الطب وثنائية الجنس
بحوث طبية
طب بديل
بذرة طب
بوابة صحة المرأة
بوابة طب
طب بيطري
تأمين صحي
تاريخ الطب
تصنيف طبي
تعريب الطب
تعليم طبي
طب تقليدي
تقنيات طبية
ثقافة طبية
جمعيات طبية
جوائز طبية
جوانب طبية للموت
خدمات طبية
رعاية صحية
سلامة المرضى
صور طبية مختارة
طب فقهي
طب مسند بالدليل
ظواهر طبية
عادات ضارة طبياً
عقاقير خيالية
علاج جيني
علم أسباب الأمراض
علوم طبية
قوائم طبية
كتب طب
جامعات كوبا
مذهب الفعالية الطبي
مراقبة طبية
مراكز طبية
مستشفيات
مصادر طبية
مصطلحات طبية
ممارسة الطب
منظمات طبية وصحية
مواد كيميائية في الطب
مواقع طبية
نباتات طبية
نصوص طبية
نظافة طبية
وثائق طبية



علم الأحياء: علم الأحياء الخلوي والجزيئي الكيمياء الحيوية التصنيف العلمي علم النبات علم الحيوان علم البيئة علم الأحياء التطويري علوم عصبية الطب التمريض الصيدلة تشريح العقل والدماغ كوفيد-19



طب
أمراض | متلازمات | أعراض | علامات طبية | أدوية | تاريخ الطب
اختصاصات طبية
أنف وأذن وحنجرة | جراحة | طب أطفال | طب الأعصاب | طب الجلد | طب الجهاز البولي | طب الذكورة | طب شرعي | علم الأورام | طب التوليد | طب الجهاز البولي | طب الجهاز الهضمي | طب الرئة | طب القلب | طب العيون | طب نفسي | طب رثياني | جراحة العظام
أخرى
أطباء | كليات طب | مستشفيات





قوالب الطب


هذه بوابةٌ مختارةٌ، اعتبارًا من نسخة 20 نوفمبر 2014 (قارن بالنسخة الحالية · صفحة النقاش· صفحة التصويت)


تصنيفان: بوابة طب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ح الملحمة هيت ميل

 <p style="text-align: center;"><a href="https://fadlll.blogspot.com/2023/11/blog-post_85.html"><span...