نداء الحق

 

///

حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مفتر ظالم


بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 29 أغسطس 2023

الكركم نباتات طبية

الكركم  
حالة الحفظ

نوع ناقص البيانات
المرتبة التصنيفية نوع

التصنيف العلمي
فوق النطاق حيويات
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة نبات
عويلم نباتات ملتوية
عويلم نباتات جنينية
شعبة نباتات وعائية
كتيبة بذريات
رتبة زنجبيليات
فصيلة زنجبيلية
جنس كركم
الاسم العلمي
Curcuma longa

كارولوس لينيوس ، 1753
معرض صور كركم - ويكيميديا كومنز
تعديل مصدري - تعديل
الكركم (الكركم الطويل) أو الخرقوم (في دول المغرب العربي) أو الهُرْد أو أصابع صفر أو الْوَرْس أو كركب أو عقيد هندي أو مرساد أو شجرة الكف أو كف مريم ، هو جذمور ونبات عشبي أو نبات معمر من الفصيلة الزنجبيلية، . موطنه الأصلي هو جنوب غرب الهند. وهو يحتاج درجات حرارة تتراوح بين 20 و30 °C (68 و86 °F) وكمية كبيرة من الأمطار السنوية ليزدهر. وتجمع النباتات سنويا للاستفادة من الجذمور وتنشر بعض من تلك الجذور في الموسم التالي. عندما لا تستخدم طازجة، فإن الجذور تغلى لمدة 30-45 دقيقة ثم تجفف في أفران ساخنة،
وبعد ذلك تطحن حيث تتحول إلى بودرة داكنة برتقالية اللون أو صفراء يشيع استخدامها بوصفها من أهم التوابل في المطبخ الهندي ،و المأكولات الباكستانية أما الكاري، فيستخدم كنوع من الصبغات، ويستفاد من إضفاء لونه إلى التوابل. ويوجد عنصر واحد نشط الكركمين، الذي لديه مظهر ترابي واضح، وهو مر قليلا، وحار قليلا فلفلي وله نكهة ورائحة المسطردة.


عرض من الوجهة النباتيةللكركم الطويل



حقل الكركم في قرية هندية
الهند، وهي بلد منتج كبير للكركم،
لديها أسماء إقليمية على أساس اللغة والبلد.
الموئل والانتشار
ينتشر في الهند وأندونسيا يعرف علمياً باسم كركوما لونجا Curcuma longa، (Turmeric).



كركم
أهمية الكركميستخرج من جذامير النبات مسحوق لونه أصفر بني. يستعمل الكركم كلبخة للجلد وتفيد في الكدمات والورم، ويوضع على الشعر الزائد فيقلل نموه. ينشط الكبد لإفراز الصفراء ويزيد حركة المعدة. ويزيد ذوبان حصوات المرارة. لأنه مُدِر للصفراء. يحوي زيوتاً عطرية وأصباغ تذوب في الماء. يمنع المغص وطارد للأرياح وينظم العادة الشهرية وبه مادة Curcumin الصبغة الصفراء ولها تأثير يفوق الكورتيزون في الأمراض الجلدية وهي مضادة للأكسدة وأشد من فيتامين E ويقلل. ويخفض ضغط الدم. ومن هذا المسحوق تحضر الخلطة المعروفة باسم الكاري ذات التاريخ الطويل في بلاد الشرق كأشهر التوابل حيث يعطيها الطعم الحاد والمر نسبياً والرائحة المميزة نتيجة وجود زيت الكركومين الطيار Curcumins oil، والكركم يوجد منه عدة أنواع تنمو في أماكن مختلفة من العالم. يسمى بعدة أسماء بالعربية منها الكركم والكركب والهِرِدْ وعقيد الهند والزعفران الهندي والخرقوم والجدوار والزرنب وعروق الصباغين والعروق الصفر واليمني الأجود وبقلة الخطاطيف والورس.



قطع كركم
فوائد الكركم
يحتوي الكركم على مادة الكركومين والتي بدورها تمتلك خصائص فريدة كمضاد للأكسدة وكمُميّع. لذلك فإن فوائد الكركم الطبية تتلخص في التالي: يحتوي على خصائص مضادة للتخثر.
الكركم لعلاج التهاب الكبد، فضلا عن كون الكركم مضادا قويا للأكسدة وللفيروسات وللالتهابات وللسرطان ويتمتع بخصائص خافضة للكولسترول، يَنصح العلماء به لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي سي. فقد أظهرت الدراسات أن الكركم أكثر فعالية من خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط التلف الفيروسي لخلايا الكبد، وذلك بعد أن ثبتت قدرته على تحفيز الانتحار الذاتي المبرمج للخلايا السرطانية. وتوصل الباحثون بعد دراسة العناصر الطبيعية التي تشجع الانتحار الذاتي للخلايا الخبيثة وتطويرها كجيل جديد من أدوية السرطان مثل السيلينيوم وفيتامين (أ) والشاي الأخضر وفيتامين (د3) إلى أن مادة «كركيومين» -وهي خلاصة مضادة للأكسدة مستخلصة من بهار الكركم ذو الخصائص الصحية المتميزة ويرى الباحثون أن على مرضى السرطان أن يتعاطوا ما بين 2000 و 4000 مليغرام يوميا من خلاصة كركيومين مع وجبة غنية بالمغذيات، حيث تعمل هذه المادة على تجديد وظائف الكبد وحمايته من الأمراض التي تصيبه.



حقل كركم
المعلومات الغذائية
تحتوي كل ملعقة كبيرة من بهارات الكركم (6.8غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية : السعرات الحرارية: 24
الدهون: 0.67
الدهون المشبعة: 0.21
الكاربوهيدرات: 4.42
الألياف: 1.4
البروتينات: 0.53
الكولسترول:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ح الملحمة هيت ميل

 <p style="text-align: center;"><a href="https://fadlll.blogspot.com/2023/11/blog-post_85.html"><span...